حول "اعطوه فرصة"!.

مقابلة مع سمير نوري حول تنصيب مصطفى الكاظمي رئيسا للوزراء والاوضاع في عصر الكورونا

 

نحو الاشتراكية:

مصطفى الكاظمي ثالث شخصية يتم جلبها لشغل منصب رئيس الوزراء في العراق منذ استقالة عادل عبد المهدي. بعد محمد علاوي و الزرفي والكاظمي بعض المثقفين ينتقدون كلامنا حول ان الكاظمي دليل فشل آخر قائلين: اعطوه فرصة! ما قولك؟

 

سمير نوري:

مصطفى الكاظمي اصبح رئيسا لمجلس الوزراء بتأيد اكثرية القوى الموجودة في البرلمان العراقي و بناء على تمثيله للشيعة، كون رئيس مجلس الوزراء حصة الشيعة في تقسيمات السلطة بين الاطراف الثلاثة منذ 2003، بتعبير اخر انه يمثل السلطة الموزائكية السيء الصيت في العراق لهذه المرحلة. بعد اتفاق القوى الحاكمة اصبح رئيسا لمجلس الوزراء و بعد تغيرات في الاوضاع الساسية في العراق وخاصتا في اوضاع الثورة و استمرار القوى الثورية في الشارع و في كل الميادين.

 

هذا التعبير" اعطوه فرصة" نسمعه كثيرا الآن و الكلام ليس موجها الى احزاب السلطة لانه الكل يعرف انهم اعطوه فرصة كاملة وتايد كامل ليس فقط ذلك بل بنوا امالهم عليه حتى يبني سلطة تستطيع انهاء الثورة و تنظيم بيت البرجوازية و تحكم اركان سلتطهم. حتى امريكا و ايران و الامم المتحدة ايضا هنأوه على تسلمه هذا المنصب اي انهم " اعطوه فرصة" و اعلنوا مساندته و دعمه على النجاح. بهذا المعنى الطلب او الدعوة موجه الى قوة خارج الطبقة البرجوازية و مؤسسة السلطة و القوى المتحكمة بمصير المجتمع.

 

الكلام موجه الى الثوة و الى ثورة تشرين و الى قوة سياسية مثل حزبنا الذي لا يتنازل عن مصالح ملايين الناس في العراق. هدف هذا الكلام هو اخلاء الشوارع و ساحات الثورة من الثوريين و رفع راية البيضاء امام حكومة لا يقل عن حكومة سلفه في الفساد و القمع و الفشل، بالطبع مرفوض.

 

نحو الاشتراكية:

هل بامكان الكاظمي ان يظبط الاوضاع في العراق؛ الثورة المندلعة والمتأهبة للاندلاع بقوة احتجاجا على الاوضاع المزرية، الانهيار المعيشي، الوضع المرتدي صحيا واجتماعيا، وطبعا النهب والسلب وسطوة الميليشيات؟

 

سمير نوري:

الكل يعرف ان العوائق امام الكاظمي كثيرة و ازمات متعددة و بتصوري لا يوجد توقعات من قبل القوى البرجوازية بانه يستطيع حل الميليشيات و حصر السلاح بيد الدولة، وماذا يستطيع ان يفعل بازمة كورونا انها قضية عالمية، و الازمة الأقتصادية كازمة عالمية و تدهور سعر النفط عالميا، و حتى لا يستطيع محاكمة مسؤول واحد من مسؤلي الاحزاب و الميليشيات على خلفية فسادهم، هل هو يستطيع ان يحل كل هذه المعضلات؟ انه لا يملك عصا السحري لموسى. مهام حكومة كاظمي هي انهاء الثورة و كل خطوة يخطوها يحسب مائة حساب لانهاء الثورة و ارجاع هيبة الحكومة و اخلاء الشوارع من الثوار. و لكن محاولاته لحد الآن انعكس ضده و لم يستطيع ان يقدم اي اصلاحات طفيفة لجلب تعاطف الناس مع حكومته. لهذا حكومته بوجود كل هذه الأزمات و وجود قوة ثورية في الشارع لا اتصور يستطيع ضبط الشارع.

 

نحو الاشتراكية:

الثورة تتهم في من قبل الجمهورية الاسلامية الايرانية واعوانها داخل وخارج حكومة الميليشيات الدينية بانها مدفوعة من قبل "السفارات". هل ان جلب الكاظمي باعتباره "برو-امريكي" هي محاولة لخداع الثورة بالقول: جلبنا لكم شخص ترضى عليه "السفارات"؟ ماهو موقف الجماهير من انتخاب الكاظمي وهل تم خداعها حقا؟

 

سمير نوري:

اني انظر من زاوية اخرى الى الموضوع قبول ايران و امريكا بالكاظمي يدل على تغيرات التوازن بين ايران و امريكا و خاصتا الضغط الأمريكي على ايران و قتل قاسم سليماني و فرض الحصار الأقتصادي على ايران و خنقه، لهذا ايران خضع لقبول الكاظمي كخطوة لتهدئة الوضع مع امريكا قبل ان يكون ارضاء ا للشارع.

 

اتهام الثورة بانها مدفوعة الثمن اتهام رخيص، هذه الثورة اعمق بكثر من ذلك و كلهم يعرفون مدى عمق و ثوروية هذه الحركة. هذه الثورة اعلن النضال ضد السلطة و اسقاطها و اسقاط العملية السياسية برمتها ، هذا قطيعة كلية مع امريكا و خطتها في العراق منذ 2003.

 

اما الثوار رفضوا مصطفى الكاظمي و اعلنوا ذلك في ساحة التحرير بشكل واضح و شفاف وعلني و لهذا اي ادعاء من هذا القبيل كلام باطل.

 

نحو الاشتراكية:

النظام في العراق قسم السلطة منذ 2003 على اسس دينية وطائفية وعرقية: الرئيس كردي ورئيس الوزراء شيعي ورئيس مجلس النواب سني. هل ترى اصداء هذا التقسيم الرجعي جزء من الاحتجاجات الثورية في العراق على هذا الوضع من خلال المطلب الواسع للجماهير "بحكومة مدنية" او علمانية؟

 

سمير نوري:

هي الثورة منذ مراحلها الأولى لحد اليوم منذ سنة 2011 تطور بشكل تصاعدي، ان قضية رفض التقسيم الطائفي القومي و السلطة المحاصصاتي ورفض فرض الهوية الدينة القومية على المجتمع و السلطة الموزائيكية ، تشكل محور نضال الجماهير و الثورة. ان الشعارات " لا شيعية لا سنية نريد حكومة مدنية وعلمانية" و " باسم الدين باكونا الحرامية" و " الشعب يرد اسقاط النظام" و " نريد عيش كريم" هذه الشعارات و عشرات الشعارات و الهتافات في كل المدن يوضح ان الجماهير تواقة للتخلص من سلطة الدين و رجالاتها، و هدف الثورة ليس فقط دولة علمانية تقليدية بل يجب توفيرمستوى معين من الحياة تضمن حياتا كريما للناس، وانهاء الفقر و الحرمان و الجوع.

 

جانب اخر من الثورة الذي يجسد علمانيتها و مدنيتها حضور المرأة بقوة بغض النظر عن تهديدات الميليشيات و الخطف و الاهانات و الاغتيلات بحق الناشطات في ساحات النضال.

نحو الاشتراكية:

من يحمل راية العلمانية من القوى الاجتماعية في العراق؟ كانت سابقا راية الطبقة البرجوازية الناهضة. من يحمل هذه الراية اليوم بنظرك؟

 

سمير نوري:

شاركت الطبقات الثورية في الثورة الفرنسية الكبرى، الطبقتين الصاعدتين البرجوازية و الطبقة العاملة ، الطبقتين كانوا لهم مصلحة لفصل الدين عن الدولة و انهاء دور الكنيسة في حياة المجتمع و تدمير الأقطاعية و التحر من قيود الدواوينية و تحرير القوى المنتجة الصاعدة. كان فلاسفة كبار امثال جان جاك روسو وفولتير و منتسكيو كانوا يمثلون الفكر الثوري للثورة البرجوازية و العلمانية في ذلك الزمن.

 

اما الآن البرجوازية اصبح طبقة رجعية و ليس فقط لا تدافع عن فصل الدين عن الدولة بل تسعى لارجاع الدين الى حياة المجتمع بكل الطرق المتاحة، التعدد الثقافي و النسبية الثقافية مفاهيم للاعتراف بدور الدين في المجتمع. ان حكومات مجرمة مثل الجمهورية الأسلامية في ايران وصل الى السلطة بدعم غربي مباشر لقمع الثورة الأيرانية في 1979 عن طريقها سلموا مفاتح المنطقة بيد قوى سوداء و بربري. اخيرا هيلاري كلنتن في كتابها الأخير تتحدث عن تشكيل دولة اسلامية في مصر عن طريق اخوان المسلميين و لكن الثورة افشل خطة امريكا في المنطقة. ان البرجوازية الان رجعية و تعتمد على الدين في اسكات المجتمعات و الطبقة العاملة.

 

ان راية العلمانية بمعنى فصل الدين عن الدولة و التربية و التعليم و القضاء الآن بيد القوى الثورية في العراق الطبقة العاملة و الحركة النسوية الأشتراكية و بقيادة الشيوعية العمالية و حزبها - الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي- في عصرنا الشيوعيون العماليين يلعبون دور فولتير و منتسكيو و جان جاك روسو العصر. لا يوجد الان قوى او حزب برجوازي من يسارها الى يمينها يدافع عن العلمانية بشكل صريح واضح.

 

نحو الاشتراكية:

احد مظاهر الخلط بين الحزب الشيوعي العمالي اليساري والحزب الشيوعي العراقي يتمحور حول مساندة الاخير للاسلام السياسي الشيعي سواء في حلف سائرون او بقية الميليشيات كالحشد الشعبي وغيرها. هل لك كلمة توضح الفرق في الموقف السياسي من السلطة السياسية (والعملية السياسية) بين الحزب الشيوعي العمالي اليساري والحزب الشيوعي العراقي؟

 

سمير نوري:

ان الفرق بين الحزبين (الحزب الشيوعي العراقي و الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي) لا يبدا من السياسات و المواقف و التاكتيكات بل نحن الحزبين كل واحد منا ننتمي الى طبقات و قوى اجتماعية مختلفة وبناءا عليها مصالحنا و سياساتنا و تاكتيكانا تختلف كليا. الحزب الشيوعي العراقي حزب برجوازي و تمثل الشيوعية البرجوازية في العراق و تنتمي الى تيار القومي- الديني في العراق و سياسيا هو جزء من العملية السياسة منذ سنة 2003 و شارك في مجلس الحكم و شارك مع التقسيم القومي الطائفي و يدافع عن الدستور الرجعي و جزء من السلطة و له تحالفات مع اكثر القوى رجعية كالتيار الصدري و ليس له اي نقد جدي للنظام القومي- الطائفيي الذي دمر المجتمع في كل المستويات. ان حزبنا رفع راية اسقاط هذه السلطة في اليوم الاول من تأسيسه و اننا نناضل من اجل نظام اشتراكي الآن و ليس تأجيل الأشتراكيةالى زمن مبهم. تسعى لتنظيم القوى الأشتراكية العمالية من اجل اسقاط الرأسمالية و بناء نظام عادل مبني على الغاء العمل المأجور و الغاء الملكية الخاصة البرجوازية.

 

نحو الاشتراكية:

الثورة الان تستعد لجولة ما بعد كورونا. ومع هذا الرعب لميليشيات النظام من الثورة واحتمالات نشوبها المدوي، فان القتل والاغتيالات وتهديد الناشطين يزداد وينسب الهجوم الى "مجهولين". كيف تنظرون الى هذه العمليات الاجرامية وعن ماذا تعبر؟

 

سمير نوري: استمرار الاغتيالات او بدأ دورة جديدة من الأغتيالات تواكب مجيء الكاظمي للحكم، اننا اشرنا في البداية ان مهمة الكاظمي هوانهاء الثورة، بالترغيب اوالتهديد، انه اعلن اطلاق سراح الناشطين المعتقلين لكن اعلنوا عدم وجود اي معتقل من المتظاهرين في السجون، بمعنى اخر انهم لم يطلقوا سراح سجين واحد، و في نفس الوقت بدأ دورة جديدة من الأغتيالات. هذه الأجراءات سعى لاقاف وارجاع الثورة الى قوتها و بدأ موجة جديدة من الثورة.

 

ان الثورة بدأت تستعيد قوتها و ملأت الساحات مرة اخرى بالثوريين. لكن المرحلة القادمة الوضع تتوجه الى انفجارا جماهيري بعد الأزمة الأقتصادية و فرض الفقر و البطالة اكثر على المجتمع، ان اعلان الكاظمي بان " الحكومة السابقة ترك لنا خزينة فارغة" لا تعني شيئا غير شد الحزام و التقشف اكثر للمجتمع و فرض فقر و حرمان اكثر.

 

نحو الاشتراكية:

الحزب في بيانه حول حكومة الكاظمي يقول ان الثورة في انحاء العالم ستتأجج بعد كورونا وستكون مهمة الجماهير في العراق هي مهاجمة النظام الرأسمالي وكل حكوماته واستبداله بنظام اشتراكي وعلماني حر ومتساو. ما هي دلائلكم الى الاحتمال القوي باندلاع احتجاجات ثورية بعد الانتصار على كورونا على صعيد محلي او عالمي؟

 

سمير نوري:

ازمة كرونا وضعت العالم امام قضايا مصرية مهمة. اوضح بان الرأسمالية مسببة رئيسية لتفشي الوباء لكونها لم يوفر وسائل الوقاية من وباء مدمر كهذه. و كشف بان الراسمالية قلص الخدمات الطبية خلال ثلاثين سنة ماضية و حرم المجتمع من اللقاح و الأدوية و المستلزمات الطبية و الكادرالطبي و حول الصحة الى وسيلة للحصول الى الربح فقط. و بين بان البشرية مصيرها واحدة ويجب مواجهة المشكلة على الصعيد العالمي. و على الصعيد السياسي و الايديولوجي فضح الايديولوجية القومية و الدين بشكل يسبق لها مثيل، انعزلوا ولم يقدموا اي حلول او طريقة للحل.

 

ان ازمة كورنا عمقت ازمة الرأسمالية و الأزمة الأاقتصادية الآن تشبه ازمة الرأسمالية ما قبل الحرب العالمية الثانية، ان ازدياد الفقر و البطالة و الحرمان في ظل هذه الأزمات تضع العالم امام اختيارات صعبة و مصرية و البشرية لا يمكن ان تستسلم للموت الأنتحار.

على الصعيد العالمي االحديث عن الأشتراكية اصبح حديث الساعة و الحل الأشتراكي حتى بدأت تتطرح من قبل شخصيات برجوازية و كل اليسار حتى اكثرالميول رجعية تتحدث عن الأشتراكية. ان تنظيم القوى الأشتراكية و النضال الأشتراكي يبشر بتشكيل الأحزاب الشيوعية العمالية و اصبح ضروريا مثل الماء و الأوكسجين للبشرية.

 

ان الثورة في العراق هي ثورة جماهرية بمطاليب يسارية و انسانية و علمانية هذه المطاليب و الاهداف لا يتحقق الا بالاشتراكية و الثورة الأشتراكية، فقط الأشتراكية تستطيع تحقيق العيش الكريم و الخلاص من الفقر و الحرمان، فقط الأشتراكية تستطيع ان تحقق العلمانية و المواطنة المتساوية و انهاء التميز بحق المرأة و كل الفئات المسحوقة في المجتمع. الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي هو اداة هذا النضال الأشترا كي، تحقيق الأشتراكية مرهون بوجود حزب ثوري شيوعي عمالي!!