اختتام الاجتماع الموسع الثالث عشر للجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي!

 

عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي اجتماعها الموسع الثالث عشر يوم السبت المصادف 23\2\2019 في بغداد. شارك في الأجتماع اكثرية اعضاء اللجنة المركزية وبحضور بعض الكوادر وبمشاركة حميد تقوائي ليدر الحزب الشيوعي العمالي الإيراني عبر السكايب.

بدأ الاجتماع بعد اعلان النصاب القانوني بعزف النشيد الأممي وبعد ذلك دقيقة صمت من اجل المضحين من اجل الحرية والاشتراكية وتخليدا لذكرى الرفيق العزيز معن شمالي عضو اللجنة المركزية للحزب. بعد ذلك أقر الاجتماع النظام الداخلي ودستور البنيوم.  انتخب بعدها ثلاثة رفاق وهم خبات مجيد وعباس كامل وسمير نوري لرئاسة الاجتماع.

افتتح سمير نوري الاجتماع بكلمة قصيرة حول الأوضاع السياسية ومكانة الحزب والبلينيوم في الدورة القادمة وخاصة في ظل الأوضاع المتلاطمة في العراق والحراك الجماهيري وتطور الحركة العمالية والنضالات الجماهيرية. قدم سمير نوري بعد ذلك في فقرة تقرير المكتب السياسي تقريرا مفصلا للمكتب السياسي عن الوضع السياسي بين البلنيومين الثاني والثالث عشرة ومكانة الحزب في هذه الفترة مبينا ان الحزب استطاع أن يرسم سياسة صائبة في ظل الصراعات السياسية بين الكتل العالمية والمحلية وخاصة امريكا وحلفائها من جهة وايران وحلفائها من جهة اخرى وشدد على اهمية رسم السياسة الشيوعية العمالية في ظل هذه هذه الصراعات وعدم الانجرار وراء اي طرف برجوازي في المنطقة ودور الحزب في النضالات الثورية والجماهيرية. وأشار سمير نوري الى "اللائحة العملية لخلاص المجتمع" التي صدرت في تلك الفترة كأحد وثائق المكتب السياسي باعتبارها أهم وثيقة سياسية في تلك المرحلة.  اشار سمير نوري ايضا الى البيانات الصادرة من الحزب والتي رسمت السياسة الثورية للحزب حول انتفاضة الجماهير وخاصة في البصرة وبغداد والمدن العراقية الأخرى وعشرات البيانات الأخرى للدفاع عن شتى القضايا العمالية والنسوية و التحررية والجماهيرية. كما وضح سمير نوري النشاطات الاعلامية والتنظيمية والعملية للحزب. قيم سمير الدورة السابقة وأشار الى نقاط القوة والضعف للحزب في تلك الفترة وكان التقييم عموما إيجابيا بالمقارنة مع الدورات السابقة في ميادين التنظيم والأعلام والنشاط العملي والميداني. شارك اغلب الرفاق في اغناء التقرير بتوضيح نقاط غير مذكورة او تسليط الضوء على بعض النشاطات العملية.

وفي فقرة القرارات والمصوبات قدم عصام شكرى شرحا حول بيان البلنيوم بصدد مسألة البيئة وتدميرها من قبل الرأسمالية على الصعيد العالمي والمحلي تحت عنوان " النضال من أجل البيئة مهمة من مهمات الشيوعية العمالية في العراق". ووضح عصام جوانب كثيرة من تأثيرات الوضع الكارثي للبيئة ودور الرأسمالية في ذلك من خلال لهاثها وراء الربح وعدم الاكتراث بمصير البيئة والمجتمع وأوضح أن الاشتراكية هي الوحيدة القادرة على حل المسالة البيئية حلا منسجما ونهائيا. وشارك الرفاق في البحث واغنائه. وبعد الاتفاق تقرر اعتماد الوثيقة كبيان للبلنيوم حول مسالة البيئة.

وفي نفس الفقرة قدم عصام شكري شرحا حول مشروع قرار حول الحركة العمالية والاحتجاجية وتطوراتها في العراق ومكانة الحزب في الحركة العمالية لتقوية وتمثيل الحركة الاشتراكية العمالية داخل الحركة. وبعد إبداء الرفاق ملاحظاتهم وتحديدا ملاحظات حميد تقوائي تقرر إجراء بعض التحسينات على الوثيقة، قرر البلنيوم تحويل الوثيقه الى المكتب السياسي المنتخب من اجل اجراء التعديلات الضرورية و اصدارها كاحد وثائق البنيوم.

بعد ذلك بدأت مرحلة الأنتخابات وانتخب سمير نوري سكرتيرا للجنة المركزية بالأجماع، كما انتخب الرفاق (عباس كامل ، راجي سهل ، سركول احمد، عصام شكري ، فاتح بهرامي و ضياء احمد) أعضاءاً للمكتب السياسي للدورة القادمة. قدم بعدها سمير نوري كلمة الاختتام مشددا على دور القرارات والسياسات التي يتبناها الحزب في البلنيوم، ووضح كيف يلعب هذا الأجتماع دورا في تطوير حركة الشيوعية العمالية على صعيد العراق. كما أكد باننا بحاجة الى بذل جهد هرقلي لانجاح الشيوعية العمالية في العراق مستلهما تعبيرا من مفكر الشيوعية العمالية منصور حكمت. وبانتهاء كلمة الاختتام انتهت اعمال البلنيوم الثالث عشر بعزف النشيد الأممي.

الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي
1\3\2019